جودة الاقسام

 لجان و توصيف

 لجان الجودة بالاقسام

1.      لجنة الخطة الأستراتيجية

2.      لجنة المعايير الأكاديمية

3.      لجنة الإرشاد الأكاديمي

4.      لجنة البحث العلمي

5.      لجنة المكتبة

6.      لجنة المجلة العلمية

7.      لجنة النشرة الدورية

8.      لجنة البرامج التدريبية

9.      لجنة المعلومات و النشر الإلكتروني

10. لجنة الإمتحانات

11. لجنة الأخلاقيات و المصداقية

12. لجنة المشاركة المجتمعية

 1.      لجنة الخطة الإستراتيجية

 مهمة اللجنة

·         تنسيق و وضع خطة إستراتيجية للقسم  تتناول رؤية القسم و الأهداف الإستراتيجية لبرنامج الليسانس و الدراسات العليا و التي تتناول

·         قدرة القسم علي إعداد و تأهيل كوادر على مستوي عال من الجودة في مجال الدراسات الإنسانية و العلوم الأجتماعية

·         إستحقاق القسم لمسمى “بيت خبرة” في فروع المعارف الخاصة به

·         كفاية الموارد البشرية و المادية التي تسمح بتأهيل القسم للبحث و التطوير و التميز في فروع المعارف الخاصة بالقسم و المهارات (الذهنية و المهنية)  المتصلة بتلك المعارف

·         و التي تتفق مع

·         التوجهات العامة للكلية و المحددة في رؤية الكلية و رساللتها و أهدافها

·         نتائج الأجتماعات مع أعضاء هيئة التدريس و ملاحظات الطلاب بالقسم فيما يتعلق بالبرامج و المقررات

·         نتائج لقاءات القسم مع المؤولين في إدارة ضمان الجودة بالكلية

·         تجارب أقسام جامعات محلية و إقليمية و دولية في مجال الدراسات الإنسانية و العلوم الأجتماعية

·         تحديد رسالة القسم فيما يتعلق ب

o       الجودة في برامج إعداد المتخصصين في مجالات دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية

o       الجودة في البحث العلمي

o       الجودة في خدمة المجتمع

o       الشراكة الفاعلة مع المؤسسات ذات الاختصاص

·         تحديد أهداف القسم و محاور الخطة الإستراتيجية بعد إجراء (ا) دراسة للإحتياجات الأكاديمية و البحثية (القسم، المجتمع المحلي، المجتمع الإقليمي و الدولي) ؛ (ب) تحليل رباعي (نقاط القوة و مواطن الضعف و الفرص المتاحة و التحديات الحالية و المستقبلية)، فيما يتعلق ب

o       التعليم و التعلم

o       البحث العلمي

o       خدمة المجتمع

o       التدريب

o       الأرشاد الأكاديمي

o       الندوات و المؤتمرات

·         تصميم خطة تنفيذية تحدد آليات التنفيذ – المسؤول عن التنفيذ – تاريخ البدء – فترة التنفيذ – وسائل قياس الإنجاز والمتابعة و التقويم

·         تحديد الموارد البحثية المتاحة و البحث عن جهات شراكة بحثية وجهات تمويل بحثية وعمل مقترحات المشاركة ببحوث لهذه الجهات بعد مناقشتها بمجلس القسم

·         عمل حملات توعية موثقة لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الباحثين و طلاب الدراسات العيا بالقسم تتناول الخطة البحثية و أي سياسات أو آليات للكلية بشأنها.

·         متابعة الخطط  المقدمة للقسم والمجموعات البحثية و البحوث المتعددة التخصصات مع أقسام أخرى على ألا تقل نسبة إلتزام هذه الخطط و البحوث بالخطة الإستراتيجية البحثية بالقسم  عن 75%

·         وتشجيع مشاركة طلبة الدراسات العليا في المشروعات البحثية المشتركة

·         تشجيع  ثقافة المشروعات البحثية في البحوث الأكاديمية والتطبيقية على مستوي المحلي والإقليمي والدولي

·         بحث أوجه التعاون البحثي مع الاقسام المشابهه بالكليات والجامعات المحلية والدولية.

·         تجميع مقترحات البحث العلمي ومشكلاته من الباحثين بالقسم

·         وﺿﻊ اﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﻪ ﻟﺗﻧظﯾم اﻟﻣؤﺗﻣرات اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ المحلية والدولية.

·         تحديد التوقعات المتعلقة بإسهامات هيئة التدريس في الأنشطة البحثية بوضوح وإعلانها.

·         إعداد تقرير نصف سنوي يتم عرضه على مجلس القسم لعرضه على وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا

↑                                                  

2.      لجنة المعايير الأكاديمية

مهمة اللجنة

·         إعداد كتيب المعايير الأكاديمية لبرنامج الليسانس و الدراسات العليا بالقسم العلمي يحدد المواصفات العامة و الخاصة لخريج القسم العلمي.

·         إستحداث أداة قياس تطبيق المعايير الأكاديمية في العملية التعليمية و تعزيزها عن طريق التسهيلات الداعمة المتاحة

·         عمل نماذج تقييم و تقوييم أداء أعضاء هيئة التدريس بالقسم

·         الإشراف على تعديل البرامج و المقررات بناءا على تقارير مراجعين داخليين و خارجيين للبرنامج و المققرات بالقسم

·         الإشراف علي إعداد قاعدة البيانات الخاصة بتوصيف المقررات و المخططات الخاصة بها و تقارير المقررات مصفوفة المهارات المطلوب تعزيزها في مرحلة الليسانس و الدراسات العليا

·         الإشتراك في التوعية بالمعايير الأكاديمية بالقسم عن طريق محاضرات توجيهية أو ورش عمل أو نشرات

·         إقتراح/ تنظيم دورات تدريبية لمعالجة أوجه الضعف والقصور و تعزيز مناطق القوة فيما يتعلق بتطبيق المعايير الأكاديمية في العملية التعليمية و توصيف و تقرير المقرر و مصفوفة المهارات

·         تقييم مخرجات المقررات الدراسية، و وسائل التقييم المختلفة من إمتحانات و أبحاث و مشاركة الطلاب التفاعلية

·         الإستفادة من مردود الإستبيانات الخاصة بالمقررات و علاقتها بالبرنامج

·         متابعة تقرير المراجع الخارجي و رئيس القسم

·         كتابة تقرير سنوي – موثق و معلن و متاح – عن عمل اللجنة

↑   

3.      لجنة الإرشاد الأكاديمي (مشكلة من المرشدين الأكاديمين بالقسم)

مهمة اللجنة

·         التعريف الدوري بدور المرشد الأكاديمي من خلال محاضرات توجيهية بالقسم كل أول فصل دراسي للطلاب و المرشدين الجدد

·         التنسيق مع لجنة الخطة الإستراتيجية للتعريف بالخطة البحثية للقسم

·         التنسيق مع لجنة البرامج التددريبية لتعزيز مهارات طلاب الدراسات العليا

·         التنسيق مع الإدارة و رئيس القسم لإعداد قاعدة بيانات المرشدين الأكاديمين بالفسم و قاعدة بيانات للطلاب المسجلين ببرامج الدراسات العليا بالقسم

·         متابعة الطلاب المسجلين في برنامج الماجيستير و الدكتوراة و الدبلوم من المصريين و الوافدين من خلال لقاءات دورية معلنة و كتابة تقرير عن أهم مشاكلهم

·         كتابة تقرير نصف سنوي يحتوي علي تقييم للبرنامج، الإرشاد، المحتوي، التدريس، المخرجات

·         الإشراف على الإستبيانات الخاصة بالدراسات العليا بالتنسيق مع وحدة الجودة بالكلية

↑   

 4.      لجنة البحث العلمي

مهمة اللجنة

·         الإشراف على إعداد قاعدة بيانات بحثية و علمية تضم ملفات لكل أعضاء هيئة التدريس كل على حدة، تحفظ  لدى رئيس القسم و تحدث بشكل سنوي. و تحتوي الملفات على

o       بيانات العضو

o       الأنشطة و الإنجازات التدريسية

o       المهام و الأنشطة البحثية و العلمية (نشر، إشراف و مناقشة رسائل، تحكيم، تحرير، المشاركة في و حضور مؤتمرات و ندوات و ورش عمل و محاضرات،  المشاركة في المشروعات البحثية و التطبيقية، و برامج التطوير العلمي و المؤسسي، و الخطط  البحثية، و الأنشطة المجتمعية، كذلك إصداراته من الكتب والمقالات و  مشاركات و حضور المؤتمرات و التقارير التي يكتبها بعد ذلك عن المؤتمر و السيمينار الذي يقدم فيه تقييم المؤتمر، الجمعيات العلمية و عضوية مجالسها و المجلات و مجالسها، الأنشطه المؤسسية: إدارية و تنظيمية، عضوية المجالس و اللجان

o       المساهمة في خدمة المجتمع و القطاعات الثقافية المحلية و الدولية: ورش عمل و محاضرات و ندوات عامة، نشاط إعلامي، حملات و قوافل توعية، إلخ

o       الجوائز التقديرية والشهادات

·         إعداد و الإشراف على سيمينار نصف سنوى كل أول فصل دراسي معلن  يشارك فيه كل الأساتذة و الهيئة المعاونة المشاركين في مؤتمرات بحثية و علمية و كذلك المساهمين في مشاريع بحثية. يتم تصوير أو تسجيل السيمينار و تحميله على موقع القسم

·         متابعة و الإعلان عن و نشر المعلومات عن كل المؤتمرات البحثية ذات الصلة بالقسم العلمي، محليا و إقليميا و دوليا.

·         متابعة و الإعلان عن و نشر المعلومات عن كل المجلات العلمية المحكمة ذات الصلة بالنشاط البحثي للقسم العلمي، ورقية أو إلكترونية.

·         إعداد تقرير عن الأبحاث العلمية للقسم التي تساهم في تطوير البرامج و المقررات

·         متابعة تفعيل الاتفاقيات العلمية والثقافية المحلية و الإقليمية و الدولية لضمان الاستفادة الكاملة من تلك الاتفاقيات

·         تسجيل و حصر المشاركين في الأنشطة البحثية و العلمية ممن تقدموا بالتقرير السنوي من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة لرئيس القسم

·         إعداد نسب المشاركين للعدد الكلي من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

·         التنسيق مع لجنة المعلومات و النشر الإلكتروني لتحميل المعلومات المتعلقة بما سبق على موقع جودة القسم في صفحات “الملف البحثي” ، و “دليل المجلات العلمية”، و “دليل المؤتمرات”

·         إعداد اﻟﻛﺗﯾب اﻟﺳﻧوى ﻟﻣﻠﺧﺻﺎت ﺑﺣوث اﻟﺳﺎدة أﻋﺿﺎء ﻫﯾﺋﺔ اﻟﺗدرﯾس بالقسم

·         وضع إستراتيجية لتشجيع أعضاء الهيئة المعاونة عن طريق برامج تنمية المهارات البحثية، وإشراكهم في فرق بحثية للتشاور في ما يخص مشاريعهم.

·         كتابة تقرير سنوي – موثق و معلن و متاح – عن ما سبق

↑   

 5.      لجنة المكتبة

 مهمة اللجنة

·         إعداد قائمة موثقة و معلنة و قابلة للتداول بالكتب الموجودة بمكتبة القسم و المتاحة للإستعارة

·         إعداد دليل للمكتبة و المعلومات المتعلقة بنظم الإستعارة و الخدمات المقدمة بالمكتبة، و المواعيد و المسؤلين عنها و وسيلة الإتصال والتواصل بإدارتها

·         التنسيق مع فريق الجودة بالقسم و لجنة المعلومات و النشر الإلكتروني لتحميل كل المعلومات المتاحة عن المكتبة على الصفحات الإلكترونية للقسم

·         عمل محاضرة تعريفية بالمكتبة و خدماتها للطلاب في بداية العام الدراسي

·         كتابة تقرير نصف سنوي عن نشاط اللجنة

↑   

6.      لجنة المجلة العلمية

 مهمة اللجنة

·         الإشراف على إعداد و تحرير و نشر المجلة العملية بالقسم

·         تحديث المعلومات و البيانات الخاصة بالمجلة العلمية و دعوات الإشتراك في إصداراتها  على الصفحات الإلكترونية للقسم بالتنسيق مع لجنة المعلومات و النشر الإلكتروني

·         إعداد خطة سنوية معلنة ل “موضوعات عدد” المجلة

·         الحصول على ترقيم دولي للمجلة (إن لم يوجد) و التسويق لها في المؤسسات ذات الصلة

·         كتابة تقرير نصف سنوي عن نشاط المجلة

↑   

7.      لجنة النشرة الدورية

مهمة اللجنة

·         إعداد نشرة دورية إلكترونية تتضمن كل ما هو جديد  في القسم  فيما يخص إنجازات و أنشطة إدارة القسم و هيئة التدريس والهيئة المعاونة و الطلاب (تدريسية-تعليمية-ثقافية-إجتماعية)

·         تدريب الطلاب (ليسانس-دراسات عليا) على فن و تقنيات إعداد نشرة دورية

·         التنسيق مع لجنة المعلومات و النشر الإلكتروني لتحميل الدورية على صفحات موقع القسم

·         كتابة تقرير سنوي عن عمل اللجنة

↑   

 8.      لجنة البرامج التدريبية

مهمة اللجنة

·         إعداد برنامج معتمد و موثق و معلن لمحاضرات و ورش عمل تتوجه

·         لهينة التدريس والهيئة المعاونة

·         لطلاب القسم في مرحلة الليسانس و الدراسات العليا

·         من أجل تنمية و تطوير مهاراتهم المهنية و البحثية و تعزيز عملية التعليم و التعلم بالقسم

·         تقييم البرنامج التدريبى و المحاضرين و التغذية الراجعة من المستفيدين من الأساتذة و الطلاب

·         الإشراف على إستبيان الإحتياجات التدريبية للأساتذة و الطلاب بالتنسيق مع وحدة الجودة بالكلية

·         كتابة تقرير نصف سنوي عن أعمال اللجنة

↑   

9.      المعلومات و النشر الإلكتروني

مهمة اللجنة

·         الإشراف على الصفحات الإلكترونية لفريق الجودة بالقسم بالتنسيق مع وحدة الجودة بالكلية

·         التنسيق مع لجان الجودة المختلفة بالقسم لنشر المعلومات المتصلة بنشاط القسم و لجان الجودة بها على الصفحات الإلكترونية الخاصة بجودة القسم

·         تغذية الصفحات الإلكترونية للجودة بالقسم دوريا و بالتنسيق مع وحدة الجودة بالكلية فيما يتعلق بالمادة المحملة علي هذه الصفحات

·         كتابة تقرير نصف سنوي عن نشاط اللجنة

↑   

 10.      لجنة الامتحانات

مهمة اللجنة

·         الإشراف على و مراجعة جودة التصميم و التنفيذ فيما يتعلق بالتقييم التحريري النهائي للمقررات المختلفة بمرحلة الليسانس و الدراسات العليا

·         تقديم ورش عمل و محاضرات تدريبية بالتنسيق مع لجنة البرامج التدريبية حول طرق التقييم المختلفة و أنواع الإختبارات الموضوعية المختلفة و تصميم الإختبارات الدورية و المهام و التقييم التحريري النهائي

·         إعداد أداة قياس لجودة الإختبارات و التقييم النهائي التحريري للمقررات بالقسم

·         الإشراف على و إعداد ملف شامل للاسئلة و الإختبارات و التقييم التحريري النهائي للمقررات المختلفة بالقسم

·         كتابة تقرير نصف سنوي عن نشاط اللجنة

↑   

 11.      لجنة الأخلاقيات و المصداقية

مهمة اللجنة

·         عمل محاضرات توجيهية تعريفية بأخلاقيات المهنة و البحث العلمي و الملكية الفكرية  بالتنسيق مع لجنة الأخلاقيات و المصداقية بالكلية

·         إعداد وثائق معتمدة لتوزيع أعباء الإشراف والتدريس والحوافز والمكافآت والتعيينات لأعضاء هيئة التدريس (جداول دراسية – قوائم تسجيل الدراسات العليا والدرجات العلمية) بالتنسيق مع رئيس القسم

·         إستحداث آلية معتمدة ومعلنة لتلقي الشكاوى والمقترحات بالقسم فيما يتعلق بأخلاقيات المهنة و البحث العملي و الملكية الفكرية (أساتذة و طلاب) والاستجابة لها والقرارات المتخذة في شأن الشكاوى وإخطار الشاكي بنتيجة المتابعة (نماذج فعلية).

·         كتابة تقرير نصف سنوي بعمل اللجنة

↑   

 12.      لجنة المشاركة المجتمعية

مهمة اللجنة

·         إكتشاف و تعزيز علاقة القسم العلمي بالأطراف ذات الصلة

·         إعداد يوم “سوق الوظائف” بالتنسيق مع الأقسام العلمية الأخرى بالكلية

·         التنسيق مع الأطراف ذات الصلة و القسم في إستطلاع رأي حول المهارات المهنية المطلوبة من طلاب مرحلتي الليسانس و الدراسات العليا

·         كتابة تقرير سنوي عن عمل اللجنة

↑   

 13.      منسق لجان الجوة بالأقسام العلمية

 ·         منسق لجان الجودة هو حلقة الوصل الرئيسية بين لجان الجودة بالقسم و وحدة الجودة بالكلية

·         متابعة أداء لجان الجودة و ذلك بالإطلاع على أجندة و جدول أعمال و محاضر اللجان الموثقة (مكتوبة) – المحاضر ترسل للمنسق بإنتظام بعد كل إجتماع و تعتمد من رئيس القسم.

·         إطلاع مجلس القسم المنعقد كل شهر بتطورات آداء اللجان و ما أتفق عليه من إجراءات إدارية و إكاديمة تهدف لتحسين الآداء و تنفيذ خطة الوحدة بالكلية، و كذك ما تقرر من آليات لتفعيل ما تم تسجيله من إجراءات، و الخطة الزمنية لتنفيذ ما سبق. و يسجل ما يعرضه المنسق في محضر القسم أثناء إنعقاد المجلس.

·         يقوم  المنسق بنهاية الفصل الدراسي بكتابة تقريرحول أعمال لجان الجودة بالقسم تعتمد من مجلس القسم و تسلم لوحدة الجودة بالكلية

·         قد يكون المنسق عضو باحدى لجان الجودة لقسم.

↑   

مواقع جودة الأقسام العلمية

أعضاء لجان الجودة بالأقسام العلمية

Advertisements