القطاع الإداري

يشمل القطاع الإداري اللجان التالية :

1.      لجنة الهيكل التنظيمي

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      وضع هيكل تنظيمي للمؤسسة ملائم ومعتمد .

–      تحديث إدارات وأقسام ووحدات جديدة بالهيكل التنظيمي بما يتفق واحتياجات الكلية .

–      تحديد مسئوليات القيادات الأكاديمية والتنفيذية للكلية .

–      تحديد الشكل التنظيمي لوحدة تتعامل مع الأزمات والكوارث وتحديد أدوارها .

–      توضيح تبعية وحدة ضمان الجودة بالهيكل التنظيمي للكلية ومدى علاقتها بمركز الجودة بالجامعة ومدى مشاركتها في عرض ومناقشة قضايا الجودة بالمؤسسة على مستوى المجالس الرسمية  .

–          مراجعة التوصيف الوظيفي على أن يكون شامل وموثق لجميع وظائف الكلية ، واستخدامه كمعاير في عمليات التعيين والنقل والندب للوظائف المختلفة .

2.      لجنة الجهاز الإداري

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      تنمية القيادات الإدارية والعاملين بالكلية  وذلك وفق برنامج محدد لدورات تدريبية يتم تنفيذها لكل فئة تبعًا للاحتياجات المختلفة بما يحقق ملائمة المؤهلات مع الأعمال وتعظيم الاستفادة من الموارد.

–      تقييم أداء القيادات الإدارية والعاملين بالكلية وقياس مدى مصداقية النظم المستخدمة في تقييم أداء العاملين ، والتعرف على مدى استخدام وسائل مبتكرة لتقييم أداء العاملين .

–      التعرف على الآليات المستخدمة لتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية .

–       قياس الرضا الوظيفي للعاملين بالكلية عبر وسائل عدة منها استطلاع الرأي لمعرفة عوامل الرضا وعدم الرضا الوظيفي للعاملين ومناقشة النتائج لاتخاذ قرارات لتحسين مستوى الرضا الوظيفي للعاملين .

3.      لجنة القيادة والحوكمة

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      تقييم اختيار القيادات الأكاديمية والتعرف على معايير الاختيار ومدى مشاركة أعضاء هيئة التدريس بإبداء الرأي والمشاركة عند اختيار القيادات الأكاديمية  .

–      إعداد استقصاء رأي  يوضح نمط القيادة وممارسات المجالس الرسمية  بالكلية ، ومدى إتباع الأسلوب الديمقراطي وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين بالكلية.

–      التعرف على مدى مساهمة المجالس الرسمية بالكلية في مناقشة واتخاذ القرارات الخاصة بالتعليم والتعلم في ضوء القرارات المتميزة لمساهمات هذه المجالس في هذا الصدد .

–      التعرف على نظم المعلومات والتوثيق المتوفرة بالكلية وما هي أهم أنواع قواعد البيانات المستخدمة بالفعل وما هي النظم المتوفرة لحفظ  وتداول واستدعاء الوثائق .

–      التعرف على الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية و تحفيز القيادات لدعم علمية التمويل الذاتي ووضع خطة لتنمية الموارد الذاتية للكلية لدعم العملية التعليمية والبحثية ، وتحديد نسبة المستخدم إلى إجمالي المخصصات المالية الحكومية السنوية في هذا الصدد .

–      خلق علاقة تفاعلية مع القطاعات الإنتاجية والخدمية في المجتمع.

Advertisements