قطاع الدراسات العليا و البحث العلمي

يشمل قطاع الدراسات العليا اللجان التالية:

1.      لجنة البحث العلمي والأنشطة العلمية الأخرى

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      التأكد من توافر خطة موثقة للبحث العلمي بالكلية تتوافق مع الإمكانيات المادية للكلية ومدى ارتباطها  بخطة البحث العلمي بالجامعة .

–      حصر نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البحث العلمي وعدد الأبحاث المنشورة محليًا ودوليا بالنسبة للعدد الإجمالي لأعضاء هيئة التدريس ، وبحث مدى توافر بحوث علمية مشتركة مع مؤسسات علمية دولية.

–      إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالبحوث العلمية بالكلية .

–      متابعة مدى استفادة المؤسسات الإنتاجية والخدمية من البحوث العلمية التطبيقية الخاصة بالكلية .

–      استحداث أساليب تحفيزية  لرعاية ودعم الباحثين و تشجيع البحوث العلمية المشتركة بين الأقسام العلمية .

–      إعداد برامج لتنمية المهارات البحثية للهيئة المعاونة .

–      حصر الجوائز التي حصل عليها أعضاء هيئة التدريس [ جوائز الدولة – جوائز عالمية – براءات اختراعات – غيرها …].

–      دعم الاستفادة من نتائج البحث العلمي بالكلية في العملية التعليمية وكذا دعم مشاركة الطلاب  في المشاريع البحثية.

–      دراسة مدى كفاية الموازنة المخصصة سنويًا لأغراض أنشطة البحث العلمي، وحصر مصادر التمويل، وقياس وتقيم مردود عوائد المخصصات المالية المنفقة على البحث العلمي بالكلية .

–      حصر عدد المشروعات البحثية الممولة من مؤسسات بحثية محلية ودولية خلال الثلاث سنوات الأخيرة .

–      حصر نسبة الاتفاقيات الثقافية المفعلة  إلى إجمالي الاتفاقيات الثقافية بين الكلية ومؤسسات التعليم العالي والبحثي الدولية .

–      تشجيع الطلاب للمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية .

–      حصر نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا بأبحاث علمية أو مقالات في [ مؤتمرات – ندوات ] علمية محلية أو عالمية ، وكذا حصر مساهمات الكلية في الأنشطة العلمية المحلية و الإقليمية والدولية [ إصدارات دورية علمية – تحكيم الدوريات علمية أو دولية – التمثيل في منظمات أو جمعيات قومية أو دولية – …ألخ].

2.      لجنة الدراسات العليا

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      وضع أساليب تعريفية مستحدثة للتعريف ببرامج الدراسات العليا بالكلية .

–      حصر عدد الدبلومات والدرجات العليمة التي منحتها المؤسسة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة .

–      حصر نسبة الدرجات العلمية التي منحتها الكلية للدارسين من أعضاء الهيئة المعاونة مقارنة بالدرجات العلمية التي منحتها للطلاب من المسجلين من الخارج بصورة دورية.

–      متابعة تبني وتطبيق الكلية لمعايير أكاديمية لبرامج الدراسات العليا .

–      وضع توصيف موثق ومعتمد لبرامج ومقررات الدراسات العليا .

–      مراجعة وتحديث برامج الدراسات العليا بواسطة مراجعين من الخارج .

–      المراجعة المستمرة لإجراءات التسجيل والإشراف في الدراسات العليا بغرض التحديث والتطوير.

–      تحديد الآلية التي يتم بها التسجيل للدراسات العليا [ يدوية – الكترونية ] .

–      متابعة التزام الأقسام العلمية بتوزيع الإشراف على الرسائل وفقًا للتخصص، والتأكد من وجود إجراءات موثقة ومطبقة لمتابعة وتقيم أداء الباحثين قبل وأثناء التسجيل للدرجات العلمية .

–      دراسة مدى ملاءمة عدد أعضاء هيئة التدريس للقيام بأعباء تدريس للمقررات، ومدى ملاءمة التخصص العلمي لعضو هيئة التدريس للمقررات التي يشارك في تدريسها .

–      متابعة مدى توافر الإمكانيات والتسهيلات المادية اللازمة للعملية البحثية في برنامج الدراسات العليا .

–      تقييم معدل تزايد  وتناقص أعداد الطلاب المقيدين في برنامج الدراسات العليا، وحصر أعداد  الطلاب الوافدين إلى إجمالي عدد الطلاب في الدراسات العليا .

–      متابعة طرق تقويم طلاب الدراسات العليا ومدى توافق طرق التقويم من المخرجات المستهدفة لتعلم ، وكذا توافق الامتحانات مع محتوى المقررات المعلنة للطلاب .

–      أعداد وسائل وأساليب مستحدثة لقياس رضا طلاب الدراسات العليا وتحليل نتائج التقييم للاستفادة منها في تطوير برامج الدراسات العليا .

–      وضع قواعد معلنة للتعامل مع تظلمات الطلاب.

3.     لجنة أعضاء هيئة التدريس

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      حصر نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب ومحاولة توفيقها مع المعدلات المرجعية.

–      مراجعة مدى ملاءمة التخصص العلمي لعضو هيئة التدريس مع المقررات  التي يشارك في تدريسها

–      إنشاء مخطط للتعامل مع العجز والفائض في بعض التخصصات لأعضاء هيئة التدريس

–      حصر العجز والزيادة في أعضاء الهيئة المعاونة ونسبتها  إلى الطلاب ، ومدى اتفاقها واحتياجات الخطة التعليمية .

–      إعداد خطة تدريبية لتنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس محددة طبقًا لبرنامج يلبي الاحتياجات التدريبية لكل فئة .

–      حصر نسبة المتدربين من أعضاء الهيئة المعاونة  سنويًا لكل فئة  ،ووضع مؤشرات لتقييم مردود التدريب .

–      تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة وتحليل نتائج هذا التقييم لتضمينه داخل التقرير السنوي للكلية للاستفادة منه .

–      تقييم الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

4.   لجنة المصداقية والأخلاقيات

تختص هذه اللجنة بما يلي :

    –      نشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية والنشر والحفاظ على حق التأليف والنشر.

    –      إعداد استقصاء لقياس  رأي أعضاء هيئة التدريس بالكلية  في فاعلية الإجراءات التي تتبعها المؤسسة للمحافظة على الملكية الفكرية.

   –      إعداد استقصاء رأي للطلاب  لقياس مدى العدالة وعدم التمييز فيما بينهم، وسرعة اتخاذ  قرارات تصحيحية عاجلة لمعالجة أي ممارسات غير عادلة في هذا الشأن .

   –      إعداد دليل لممارسة أخلاقيات المهنة وتوفيره لجميع الأطراف المستفيدة، ووضع إجراءات محددة يتم اتخاذها في حال عدم الالتزام بأخلاقيات المهنة.

Advertisements