قطاع شئون الطلاب و الخريجين

يشمل قطاع شئون الطلاب والخريجين اللجان التالية :

1.      لجنة التعليم والتعلم والتسهيلات المادية

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      متابعة صياغة وتوثيق واعتماد إستراتيجية للتعليم والتعلم والدعم والإرشاد الطلابي بما يساعد في تحقيقهم للمعايير الأكاديمية ويدعم قدراتهم وإمكانيتهم العلمية والشخصية.

–      مراجعة إستراتيجية التعليم والتعلم دوريا في ضوء نتائج الامتحانات ونتائج الاستقصاء الموجه إلى الطلاب و أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة .

–      استحداث أنماط غير تقليدية للتعليم والتعلم تتلاءم مع المخرجات المستهدفة .

–      مراجعة وتحديث البرامج والمقررات الدراسية ومراجعتها بالمعايير القومية .

–      وضع سياسات ملائمة لعلاج مشاكل التعليم ( الكثافة العددية للطلاب [ عالية – منخفضة ] – ضعف الموارد – نقص أو زيادة أعضاء هيئة التدريس – الدروس الخصوصية – الكتاب الجامعي – انتدابات أعضاء هيئة التدريس – ضعف حضور الطلاب – أخرى) ، متابعة مدى  التحسن الناتج عن تطبيق هذه السياسات .

–      تصميم وتوصيف برامج للتدريب الميداني متوافقة مع مخرجات التعلم المستهدفة والأخذ بنتائج التدريب الميداني في عملية تقويم الطلاب

–      مراجعة الآليات المتبعة  للتأكد من استيفاء الامتحانات لمخرجات التعلم المستهدفة .

–      التأكد من وجود آليات على مستوى الأقسام والكلية تحقق عدالة في تقويم الطالب .

–      التأكد من مراجعة الآليات التي تطبقها الكلية لتوثيق نتائج الامتحانات وكذا الآليات المتبعة لإعلام الطالب بنتائج التقويم المختلفة، ومدى استخدام الكلية لنظام الممتحنين الخارجيين .

–      تحليل نتائج الطلاب على المستويات المختلفة [ الفرق الدراسية – المقررات ] لاتخاذ إجراءات وقرارات تصحيحية في ضوء هذا التحليل للاستفادة من نتائج التقويم في تطوير البرامج التعليمة .

–      مراجعة النظام المتبع للتعامل مع تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات ، والتأكد من إعداد تقرير عام عن نتائج الامتحانات وعرضها على المجالس المختصة .

–      دراسة ظروف المكتبة ومراجعة  أتفاق التجهيزات المتاحة وطبيعة نشاط المكتبة وأعداد الطلاب، ومدى توافر التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات للفئات المستهدفة ، وتوفر وحداثة المراجع والدوريات ، ونسبة المستفيدين من خدمات المكتبة إلى العدد الإجمالي من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس و أعضاء الهيئة المعاونة .

–      التأكد من تناسب قاعات المحاضرات والفصول الدراسية مع أعداد الطلاب والجداول الدراسية ومدى ملائمة قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمعامل للعملية التعليمة مع أعداد الطلاب ، والتحقق من كفاية أعداد الفنين المؤهلين بالمعامل وكفاية الوسائل التعليمة الداعمة للبرامج التعليمة.

–      إجراء استقصاء لقياس رضا الطلاب في المجالات المختلفة (سياسات القبول – أساليب التعلم – الإمكانيات المعملية – الوسائل التعليمة الداعمة – المكتبة . وغيرها)، وتحليل نتائج قياس رضا الطلاب لاتخاذ القرارات المناسبة  في ذلك.

2. لجنة البرامج التعليمية والمعايير الأكاديمية  

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      متابعة تبنى الكلية لمعايير أكاديمية قياسية مرجعية لبرامجها التعليمية (المعايير القومية NARS أو معايير أجنبية معتمدة) واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيقها بما يحقق رسالة وأهداف الكلية.

–      متابعة توصيف البرامج والمقررات الدراسية في ضوء ما اعتمدته الكلية من معايير أكاديمية مرجعية وبما يضمن إكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل.

–      دراسة مدى ملائمة المقررات الدراسية ومحتواها وطرق التدريس والإمكانات والوسائل المساعدة وطرق التقويم والامتحانات لتحقيق المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية وتحليل استطلاع رأى الخريجين وجهات العمل.

–      التقييم الدوري للبرامج الدراسية والمقررات واقتراح آليات لتطويرها(من خلال استبيانات استطلاع آراء الطلاب, أعضاء هيئة التدريس والمستفيدين, ومن خلال تقارير المقيمين الخارجيين وتحليل نتائج الامتحانات وتقارير لجان الممتحنين) وتحديد مسؤولية الأقسام والأفراد تجاه عملية التطوير.

–      متابعة إعداد وتوثيق واعتماد التقارير السنوية  للمقررات والبرامج الدراسية بالأقسام المختلفة .

–      مراجعة توصيف البرامج التعليمية والمقررات الدراسية ومدى توافقها مع رسالة الكلية ، أيضا  السعي لدراسة مدى مطابقة مصفوفة مخرجات التعلم المستهدفة لأهداف البرنامج التعليمي .

–      تقييم مدى مساهمات محتويات البرنامج الدراسي في تنمية المهارات الذهنية والعامة  ( حل المشكلات – التفكير الناقد الإبتكاري– العمل في فريق – مهارات الحاسب – الإدارة ………وغيرها )

–      حصر تطور عدد الطلاب الملتحقين بكل برنامج دراسي  وكذا نسبة  النجاح في الفرق الدراسية المختلفة ، ونسب الخريجين في كل برنامج دراسي خلال الثلاث سنوات الأخيرة والاستفادة من المؤشرات والدلالات المفسرة لها .

3.      لجنة الطلاب والخريجون

تختص هذه اللجنة بما يلي :

–      متابعة نظم القبول والتحويل للطلاب الجدد ، والتأكد من إعلانها  وما هي الوسائل المستخدمة في إعلانها .

–      التأكد من وجود برامج تعريفية معدة ومنظمة للطلاب الجدد .

–      فحص قواعد التحويل  ومدى إعلانها والتعرف على نسب التحويلات من وإلى الكلية سنويًا .

–      مراجعة مدى ملاءمة أعداد الطلاب المقبولين مع الموارد المتاحة للكلية .

–      حصر نسبة الطلاب الوافدين بالكلية ونسبتها للعدد الإجمالي  والتعرف على متوسط معدل الزيادة مقارنة بالعام الماضي .

–      التأكد من تنفيذ الكلية لبرامج وأنشطة لرعاية الطلاب الوافدين .

–      التعرف على النظم المتبعة لدعم الطلاب وطبيعتها ومدى توافقها  مع الظروف النفسية واحتياجات الطلاب .

–      الكشف عن برامج الدعم المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة .

–      التأكد من وجود عيادة للطلاب داخل الكلية وهل هي مجهزة للحالات الطارئة .

–      متابعة برامج دعم وتحفيز الطلاب المتفوقين والمتعثرين  والوسائل المتبعة لهذا الدعم والتأكد من وجود قواعد موثقة لتحديد المتفوقين والمبدعين والمتعثرين .

–      حصر نسبة تطور الطلاب المتفوقين علميًا خلال السنوات الثلاث الماضية

–      التأكد من وجود برامج لرعاية الطلاب المتعثرين في الدراسة  والكشف عن مدى فاعليتها ، وتحديد نسبة المستفيدين من هذه البرامج إلى إجمالي الطلاب .

–      التعرف على أنواع الأنشطة الطلابية التي يتم ممارستها داخل الكلية ونسبة الطلاب المشاركين في الأنشطة المختلفة ، ومدى مساهمة اتحاد الطلاب في تنفيذ الأنشطة الطلابية داخل الكلية

–      التأكد من وجود برامج معدة لتقدير ومكافأة الطلاب المتفوقين في الأنشطة الطلابية .

–      التعرف على البرامج المعدة من الكلية لإعداد الخريجين لسوق العمل ، وحصر نسب المستفيدين من هذه البرامج إلى إجمالي الخريجين سنويًا .

–      إعداد قاعدة بيانات لخريجي الكلية بهدف استطلاع الآراء في مدى ملائمة الدراسة التي تلقاها الخريج مع متطلبات سوق العمل وتقديم الدعم الفني.

Advertisements